أسئلة يمكن طرحها خلال حلقة النقاش
1- ماذا يعني مصطلح الإعجاز القرآني؟
2- بم تحدى القرآن الكريم الكافرين؟
3- علام يدلك تدرج القرآن الكرسم في تحدي العرب في الإتيان بمثله؟
4- عدد وجوه الإعجاز القرآني.
*******************************************************
(الإعجاز) لفظة مشتقة من إثبات (العَجْز) وهو الضعف وعدم القدرة؛ يقال: (عَجَزَ) عن كذا أي لم يقدر عليه، فهو (عاجز) عن الإتيان به؛ وجمعه (عواجز)؛ يقال: (عَجَزَ) (عَجْزاً) و(عُجُوزاً)، و(عَجَزَاناً) و(مَعْجَزاً) بفتح الجيم وكسرها، و(مَعْجَزَةً) أيضاً بفتح الجيم وكسرها؛ ولذا يقال رجل (عَجُزٌ) بضم الجيم وكسرها أي (عاجز)؛ وامرأة (عاجزة) و(عاجز)؛ كما يقال: (عجزه) الشيء أو الأمر بمعنى فاته ولم يقدر عليه.
ويقال: (عَجَّزَهُ) و(أعجزه) و(استعجزه) أي صَيَّره (عاجزاً) نسبة إلى (العجز)، وتستعار لمعنى التثبيط بمعنى ثبطه.
كما يقال: (عاجزه) (مُعَاجَزَةً) أي سابقه مسابقة؛ و(تَعَجَّزَ) أي ادعى (العجز)؛ و(الأعجز) هو العظيم العجز؛ ومؤنثه (العجزاء)؛ و(المِعْجَاز) هو الدائم العجز؛ و(المعجوز) الذي (أُعْجِزَ). ويقال: (عَجَزَ) (عُجُوزاً) أي صار (عجوزاً)، و(العجوز) وجمعه (عُجُزٌ) و(عجائز) المرأة المسنة.
و(العَجِزُ) وجمعه (أعجاز) مؤخر الشيء أو الجسم (وتكتب بفتح العين وكسرها وضمها مع تسكين الجيم، أو بفتح العين وضم الجيم أو كسرها)؛ و(عَجُزُ) بيت الشعر هو الشطر الثاني منه؛ و(أعجاز) النخل هي أصولها.
ويقال: (أعجز) في الكلام أي أدى لمعانيه بأبلغ الأساليب. و(الإعجاز) بمعنى السبق والفوت مصدر من (أعجز). وعلى ذلك تعرف (المعجزة) وجمعها (المعجزات) بأنها الأمر الخارق للعادة، السالم من المعارضة، المقرون بالتحدي لعجز البشر عن الإتيان بمثله.
كما يقال: (عاجزه) (مُعَاجَزَةً) أي سابقه مسابقة؛ و(تَعَجَّزَ) أي ادعى (العجز)؛ و(الأعجز) هو العظيم العجز؛ ومؤنثه (العجزاء)؛ و(المِعْجَاز) هو الدائم العجز؛ و(المعجوز) الذي (أُعْجِزَ). ويقال: (عَجَزَ) (عُجُوزاً) أي صار (عجوزاً)، و(العجوز) وجمعه (عُجُزٌ) و(عجائز) المرأة المسنة.
و(العَجِزُ) وجمعه (أعجاز) مؤخر الشيء أو الجسم (وتكتب بفتح العين وكسرها وضمها مع تسكين الجيم، أو بفتح العين وضم الجيم أو كسرها)؛ و(عَجُزُ) بيت الشعر هو الشطر الثاني منه؛ و(أعجاز) النخل هي أصولها.
ويقال: (أعجز) في الكلام أي أدى لمعانيه بأبلغ الأساليب. و(الإعجاز) بمعنى السبق والفوت مصدر من (أعجز). وعلى ذلك تعرف (المعجزة) وجمعها (المعجزات) بأنها الأمر الخارق للعادة، السالم من المعارضة، المقرون بالتحدي لعجز البشر عن الإتيان بمثله.
******************************************************
وآيات التحدّي في القرآن الكريم خمس.
الثانية:قول الله جلّ وعلا في الآية الثامنة والثلاثين من سورة يونس
:أم يقولون افتراه قل فأتوا بسورة مثله... .
الثالثة:
الآية الثالثة عشر من سورة هود وهي قول الله جلّ وعلا
:أم يقولون افتراه قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريات... .
الرابعة:
الآية الثامنة والثمانون من سورة الإسراء قال الله جلّ وعلا
:قل لَئِن اجتمعت الإنس والجنّ على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعضٍ ظهيراً .
الآية الثامنة والثمانون من سورة الإسراء قال الله جلّ وعلا
:قل لَئِن اجتمعت الإنس والجنّ على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعضٍ ظهيراً .
الخامسة:
جاء في الآيتين الثالثة والثلاثين والأربعة والثلاثين في سورة الطور
أم يقولون تقوّلَه بل لا يؤمنون فليأتوا بحديث مثله إن كانوا صادقين .
جاء في الآيتين الثالثة والثلاثين والأربعة والثلاثين في سورة الطور
أم يقولون تقوّلَه بل لا يؤمنون فليأتوا بحديث مثله إن كانوا صادقين .
اجتمع بهذا خمس آيات حسب ترتيب المصحف توالى بعضها بعضاً في تحدّي كفّار قريش.وبالتأكيد لم يستطع العرب أن يأتوا بمثل هذا القرآن لإعجازه في ذاته.
**********************************************************************************
أنواع الإعجاز القرآني
*********************************************
قائمة بأسماء المراجع:
خالص شكري للمواقع التالية والتي منها تم جمع المادة فإن سهوت عن ذكر أحدها فأرجو المعذرة:
www.quran-m.com
ومعنى آيات التحدّي:أن الله جلّ وعلا تحدّى العرب على فصاحتهم وبلاغتهم أن يأتوا بمثل هذا القرآن.
آيات التحدّي في القرآن خمس:
الأولى:من سورة البقرة
:وإن كنتم في ريب ممّا نزّلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله... .